الجمعة، 3 ديسمبر 2010

ستة أخطاء تقيد فقدانك للوزن

هل تعانين من ثبات الوزن بالرغم من التزامك بالرجيم وممارستك للرياضة بشكل مكثف؟
هل لديك طبقة اضافية من الشحم ترفض التزحزح؟
ربما هناك من يمكنك القاء اللوم عليه, فقد اكتشف المدربين واخصائيى اللياقة البدنية ستة أشياء نمارسها اثناء الرياضة يمكنها تقييد فقدان الوزن بشكل كبير.
العديد من النساء يعتقدن أن ممارسة الرياضة لمدة نصف ساعة كافية لتغيير أجسادهن ومساعدتهن على فقدان الوزن الزائد, نعم إن ذلك صحيح ولكن هناك بعض الأشياء التى يجب علينا تجنبها اثناء ممارسة الرياضة لنستفيد منها استفادة تامة تنعكس على الوزن وشكل الجسم وترفع معدل حرق السعرات الحرارية.

1- هل تضحى باعتدال قامتك من أجل زيادة درجة مقاومة الجهاز؟
من الطبيعى أن رفع مقاومة الجهاز وزيادة قوة التمرين تحرق عدد أكبر من السعرات الحرارية,ولكن إذا كنت متمسكة بالجهاز بشدة ومعظم عضلاتك مسترخية عليه,مما يشكل لك دعم لا تستطيعين اكمال التمرين بنفس درجة المقاومة بدونه ,فهذا يعنى انك تحركين عضلات أقل وتحرقين سعرات أقل.
الشىء نفسه ينطبق على تمرينات القوة ورفع الأثقال حيث وجدت الأبحاث ان الوقوف أثناء رفع الأثقال يعزز حرق السعرات الحرارية بنحو 50 سعر حرارى لكل نصف ساعة, وان الوقوف باستقامة يسمح لك أن تأخذ المزيد من الأكسجين مما يجعل التمرين أسهل ونسبة الحرق أكبر.
الخلاصة : لا تتراخى وقف شامخا لتحرق 50 سعر حرارى إضافى لكل نصف ساعة من التمارين.
2- هل تمارس الياضة بدون شرب كمية كافية من الماء؟
إن ممارسة الرياضة بدون شرب كمية كافية من الماء تؤدى إلى اصابة الجسم بالجفاف . من المعروف أن كل خلية من خلايا الجسم تتكون من الماء,لذلك يجب علينا شرب 8 اكواب من الماء يوميا على أقل تقدير وإلا فلن يعمل الجسم بالكفاءة المطلوبة أثناء ممارسة الرياضة, وستشعر بأن التمرين أصعب بكثير مما هو فى الواقع وسيظهر عليك التعب أسرع. وقد أظهرت الدراسات الحديثة أن ممارسة التمرينات الرياضية بدون شرب كمية كافية من الماء يقلل مدة التمرين من 3 إلى 5 دقائق ويقلل الهرمونات المنشطة الضرورية لبناء عضلات قوية . لذا علينا ان نشرب كمية كافية من الماء قبل البدء فى ممارسة الرياضة بساعة أو اثنتين ونستمر فى شرب الماء أثناء التمرين لتعويض الماء المفقود عن طريق العرق.
الخلاصة : شرب الماء قبل وأثناء ممارسة الرياضة يعنى مزيد من الطاقة لمواصلة التمرين وحرق أسرع للسعرات الحرارية.
3- هل تقرء وأنت تمارس الرياضة؟ إذا كان الأمر كذلك فأنت مشغول جدا لكى تعمل بجهد. القراءة اثناء التمارين تجعلك على الأرجح تلعب ببطء وتضبط الجهاز على مستوى مقاومة منخفض وبالتالى تحرق عدد أقل من السعرات الحرارية. ليست القراءة فقط ولكن التحدث فى الهاتف المحمول او الإتصال بالانترنت من خلاله وارسال وقراءة البريد الالكترونى وغيره كل ذلك يؤدى الى تقليل الجهد المبذول أثناء التمرين
4- هل تكره اداء التمرينات الرياضية؟ بغض النظر عن عدد السعرات الحرارية التى تحرقها فى التمرين والمجهود الذى تقوم به,إذا لم تكن تتمتع بما تفعله فإنك لن تستمر فى فعله كما يجب ولن تستفيد منه الاستفادة المرجوة. فكر فى الأمر بهذه الطريقة ,إذا كنت تحرق 300 سعر حرارى فى كل مرة تمارس فيها تمرين معين ولكنك تكره هذا التمرين لدرجة أنك ربما تفوته مرة واحدة فى الأسبوع,فأنت بذلك تكتسب 1200 سعر حرارى شهريا  أى حوالى 2 كيلوا جرام سنويا كان يمكنك أن تحرقهم إذا انتظمت فى التمرين. فى دراسة قامت بها جامعة نبراسكا فى الولايات المتحدة الأمريكية وجد الباحثون أن من أهم الأسباب التى شجعت مجموعة من النساء على الاستمرار فى مزاولة الرياضة لمدة عام كامل هو اختيار أنشطة ممتعة ومحببة اليهن للقيام بها, فمثلا إذا كان المشى هو نشاطك المفضل حاول اقناع صديق بمشاركتك . الخلاصة : اختر نشاطا ممتعا لتفقد اكثر من 2 كيلوا جرام سنويا.
5-هل تتخلى عن تمرينات القوة؟ يقول آخر استطلاع رأى قامت به جمعية صناع السلع الرياضية أن أكثر من 80% من النساء لا يقمن بتمرينات القوة. إذا كنت واحدة منهن فقد يكون هذا السبب فى ثبات وزنك. ربما تكون قد سمعت أن تمرينات القوة تعزز التمثيل الغذائى وتساعد الجسم على حرق عدد أكبر من السعرات الحرارية , ولكن هناك شىء ربما لا تعرفينه, فقد اثبتت دراسة جديدة نشرت فى مجلة علوم الرياضة والطب أن الذين يقرنون تمرينات الأيروبكس مع تمرينات القوة يأكلون أقل بما يعادل 517 سعر حرارى يوميا من الذين يقومون فقط بتمرينات الأيروبكس. وأفادت الدراسة أن ممارسة تمرينات القوة مع تمرينات الأيروبكس تزيد افراز هرمونات الشبع فى الجسم وتزيد أيضا قدرة الجسم على التخلص من المواد الغذائية  وتساعد على استقرار نسبة السكر فى الدم ,بحيث تشعر بالشبع لفترة أطول. الخلاصة : حافظ على تمرينات القوة 3 مرات فى الأسبوع لتفقد أكثرمن 6 كيلوا جرام فى السنة.
6-هل تثق فى عداد السعرات الحرارية لجهازك الرياضى؟ كم سيكون جميلا لو كانت 20 دقيقة من استخدام جهاز رياضى تحرق 400 سعر حرارى , ولكن ذلك -كمعظم الأشياء فى الحياة - اجمل من أن يكون حقيقيا. إن هذا العدد الضخم من السعرات الحرارية التى يعرضها العداد غالبا ما تكون وهمية , وعادة ما تكون أقل بنسبة 30% . إن اعتمادك على عداد السعرات الحرارية قد يخلق عندك نوع من الإحباط لأنك ستفكر لما لا افقد الوزن إذا كنت احرق كل هذا العدد من السعرات الحرارية, أو على أقل تقدير سيكلفك وقتا أطول لفقدان الوزن لأنك ستقلص من الوقت الذى تقضيه فى التمرينات يوميا معتمدا على كونك تحرق كمية هائلة من السعرات الحرارية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

لا تنسى ابدا ذكر الله

sultan.org free islamic books

Copyright Text

Sponsor

اسهل و اوفر و اسرع طريقة لاشهار موقعك
Search Engine Submission - AddMe hitstatus