الجمعة، 25 مارس 2011

كيف تختارين جهاز المشى الكهربائى

إن مسألة الحصول على جهاز سير كهربائي يناسب احتياجاتك ليس بالأمر العسير ولكن المهم أن تعرف كيف تستخدم هذا الجهاز بالشكل الصحيح. وفيما يلي بعض النصائح التي ستساعدك على القيام بالتمرين على الجهاز بشكل فعال وآمن.

معايير السلامة
يجب وضع الجهاز في أماكن بعيدة عن الجدران والنوافذ والأشياء الأخرى التي قد تتسبب في حدوث إصابات حال السقوط من على الجهاز. تأكد من خلو المكان من أي كابلات كهربائية قد تعترض طريقك اثناء الصعود او النزول من على الجهاز.

قبل الشروع في استخدام الجهاز يتعين عليك قراءة دليل المستخدم بعناية شديدة ومن ثم قم باختبار وظائف لوحة التحكم المختلفة مثل أزرار السرعة والانحدار والتوقف الاضطراري. وعموما لا ينبغي استخدام الجهاز إلا بعد التأكد من أن كل شئ يعمل بالشكل المطلوب وبعد معرفة معايير الأمان المتبعة في تشغيله.

كما يتعين عليك استخدام حبل او رباط الامان اذا كانت هذه الإمكانية موجودة في جهازك الخاص كذلك ينبغي معرفة وتحديد زر التوقف الاضطراري قبل بدء العمل. وإذا كان الجهاز مزوداً بحواجز الامان فينبغي استخدامها عند النزول أو انتهاء التدريب.

وضعية المستخدم
تأكد من القيام بالتمارين بالوضع الصحيح ومن رفع الرأس نحو الأمام وليس للأسفل مع الابقاء على الكتفين نحو الخلف قليلاً.

ابدأ التدريب بمعدل المشي أو الجري الطبيعي واطلق العنان لذراعيك ودعها تتأرجح بيسر على الجانبين. يجب ان يلامس كعب القدم السطح اولا ومن ثم يتم استخدام الاصابع للدفع ومن المفيد وضع مرآة على الحائط للتأكد من تحركاتك. تأكد دائماً أنك تقف في منطقة الوسط في مساحة المشي أو الركض.

الإحماء
ابدأ التمرين بسرعة بطيئة حتى تتم عملية الاحماء بالشكل الملائم. فالمشي أو الركض البطئ بسرعة 3 اميال في الساعة يعتبر ملائما لعملية الإحماء ولا ينبغي ان تزيد مدة الإحماء عن 3 الى 5 دقائق. وسيعمل ذلك على زيادة معدل ضربات القلب وجريان الدم ودرجة حرارة الجسم ويقلل خطر التعرض للاصابات. ومن الأفضل اجراء تمارين الإحماء العادية قبل البدء حيث سيساعد ذلك على زيادة حركة المفاصل ويقلل حدوث الاصابات.

بدء التمرين
ابدأ التمرين بسرعة منخفضة خاصة اذا لم تكن لديك خبرة كافية في استخدام جهاز المشي وعندما تشعر أن الأمور على ما يرام يمكنك حينها زيادة مستويات السرعة والانحدار بشكل تدريجي على مدار الاسابيع التالية. وتذكر دائماً أن السرعة وحدها ليست هي الأساس في إجراء التمرين ولكن زيادة معدل الميل يساعد أيضاً في زيادة معدل ضربات القلب وحرق المزيد من السعرات الحرارية.

ويجب ملاحظة ان الركض على جهاز السير أسهل من المشي او الركض في الهواء الطلق حتى وان تساوت السرعات وذلك بسبب انعدام مقاومة الهواء ونظراً لكونك تركض على سطح متحرك. ولكن اذا اردت ان يكون المجهود الذي ستبذله يعادل نفس المجهود الحاصل من الجري في الهواء الطلق فما عليك سوى زيادة درجة او درجتين في مستوى انحدار الجهاز. ويساهم زيادة مستوى انحدار الجهاز في تقليل الاثر على المفاصل والعضلات على نحو فعال مقارنة بالركض في الهواء الطلق.

وخلاصة القول ان زيادة معدل انحدار الجهاز وخفض السرعة يساهم بشكل فعال في تخفيف حدة "صدمة الهبوط" على المفاصل والعضلات ويؤدي الى تحقيق نفس النتيجة المرجوة.

ومن اكثر الطرق فعالية وسلامة والتي ينبغي اتبعاها اثناء استخدام الجهاز هو الحفاظ على معدل ضربات القلب المستهدف سلفاً. ولذا ينبغي النظر في مستشعر نبضات القلب بين الفواصل لضمان عدم تجاوز النطاق الصحيح لمعدل ضربات القلب.

ويحبذ اقتناء أجهزة المشي المزودة ببرنامج استشعار نبضات القلب الأوتوماتيكي التي تعمل على ضبط مستوى الانحدار والسرعة وفقاً لمعدل ضربات القلب المستهدفة.

وحتى لا تشعر بالملل اثناء التمرين يمكنك وضع الجهاز في جهة مقابلة للنافذة أو أمام التلفاز. واذا كان الجهاز مزودا بحاملة كتاب فيمكنك استخدامها للقراءة اثناء التدريب.

التبريد والانتهاء من التمرين
لا تنسى أبداً ان التبريد يساوي في اهميته عملية الإحماء. قم بتقليل مستوى الانحدار واخفض مستوى السرعة الى المشي او الركض البطئ واستمر على هذه الحالة دقائق قليلة قبل الانتهاء من التمرين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

لا تنسى ابدا ذكر الله

sultan.org free islamic books

Copyright Text

Sponsor

اسهل و اوفر و اسرع طريقة لاشهار موقعك
Search Engine Submission - AddMe hitstatus