google-site-verification: google4f8d6460c00571a8.html مدونة عايزة اخس: قلة ساعات النوم تزيد الشهية

الخميس، 18 نوفمبر 2010

قلة ساعات النوم تزيد الشهية

أوضحت دراسة في European Centre for Taste Sciences ، وجامعة University de Caen بفرنسا أن الحرمان من النوم يزيد الجوع، فقد وجد أن ذوي الأوزان العادية يتناولون سعرات حرارية زائدة عند النوم 4ساعات في الليلة السابقة مقارنة بالنوم لمدة 8ساعات.
فتقييد النوم يمكن أن يكون واحدا من العوامل البيئية التي تسهم في وباء البدانة .
وقد تمت الدراسة على عدد 12 من الشباب الأصحاء عبر دورتين لمدة 48 ساعة. وقد وجد الباحثون أنه بعد ليلة من النوم القصير يتناول الشباب المزيد من السعرات الحرارية بنسبة 22% في المتوسط أكثر مما تناولوه عند النوم لمدة 8ساعات، فهم يأكلون أكثر في وجبة الإفطار والعشاء ولكن ليس في وجبة الغداء وكانت الزيادة من السعرات الحرارية حوالي 560 سعر ، ويوضح الباحثون أنه من الممكن أن الناس قد يأكلون أكثر بعد النوم القصير لأن الثدييات تطورت على تخزين السعرات الحرارية في الصيف عندما تكون الليالي قصيرة والمواد الغذائية وفيرة .
ويوضح الخبراء أن الناس بحاجة لبذل قصارى جهدهم للحصول على كمية كافية من النوم لتعمل أجسامهم بشكل صحيح ، فالنوم ليس مجرد فقدان الوقت فهو يساعد الجسم للحفاظ على العديد من الوظائف، الطاقة ، الذاكرة ، وغيرها.
وفى بريطانيا قال باحث في مشاكل النوم إن ملايين البريطانيين الذين يحاولون خفض أوزانهم يغيب عن بالهم أن التمتع بقسطٍ كافٍ من النوم خلال الليل أساسي جداً للبقاء نحيفين.
وأوضح الدكتور نيل ستانلي أن قلة من هؤلاء تدرك أن عدم النوم بشكل عميق خلال الليل يشلّ نشاط " هرمونات الجوع" فتزيد قابليتنا للطعام ونأكل أكثر مما ينبغي ونعجزعن معرفة ما إذا كنا أكلنا أكثر من المطلوب وقد تزيد شهيتنا لتناول المأكولات التي تحتوي على كمية كبيرة من السكر.
وذكرت صحيفة الدايلي مايل يوم الثلاثاء أن ملاحظات الدكتور ستانلي جاءت بعد أن قال حوالي 80% من البريطانيين الذين شملتهم دارسة بهذا الصدد إنهم يريدون خفض أوزانهم ولكن 74% منهم لم يفكروا في الحصول على قسط كاف من النوم خلال الليل ولم ينظروا إلى ذلك كأولوية بالنسبة لهم.

وكانت دارسة أعدها الباحث الاميركي إيف فان غوتر من جامعة شيكاغو ربطت بين قلة النوم وهرمونين اثنين لهما علاقة بالبدانة، وفيها أوضح أن هرمون "غريلين" الفاتح للشهية ولانتاج الدهون في الجسم ونمو الجسم زاد بنسبة 28% عند الذين لم يناموا جيدا وجعلهم أكثر جوعاً من غيرهم.
وبالمقابل فإن هرموناً آخر هو" لبتين" الذي ينظم عملية تدفق الدم إلى الجسم ويعطي "إشارة" بأن الجسم حصل على ما يريده من الطعام ينخفض نشاطه بنسبة 18% بسبب قلة النوم وهذا ما يجعل من الصعب على المرء معرفة ماذا كان شبعانا أو لا.
وذكرت أن الاضطراب في الشهية بسبب قلة النوم يجعل المرء يستهلك حوالي ألف سعرة حرارية يوميا وهذا ما يؤدي إلى زيادة وزنه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق