google-site-verification: google4f8d6460c00571a8.html مدونة عايزة اخس: رجيم الموضة واضراره

الخميس، 18 نوفمبر 2010

رجيم الموضة واضراره

ماذا تعرف عن رجيم الموضة؟
هناك انظمة غذائية شائعة فى الآونة الأخيرة ولكنها غير آمنة
وإليك بعضا منها

نظام اتكنز:
- يشجع على الإستهلاك الكبير للحوم والدهنيات.
- يمنع منعا باتا تناول النشويات والخضروات والفواكه والحليب.
-نظام غير متوازن.
- يعرض الجسم لخطر الإصابة بتصلب الشرايين.
- يرفع من مستوى مادة الأسيتون ومواد حمضية فى الدم وهى مواد سامة.
- يؤدى للارهاق والقىء واضطراب الدورة الدموية.
- يطلق عليه تسمية: جواز سفر نحو السكتة القلبية.

النظام الاحادى:
- يرتكز على تناول نوع واحد من المأكولات فى اليوم الواحد مثلا :السبت لحم, الأحد:خضار, الاثنين : سمك.
- ليس له اساس علمى.
- يعرض الجسم لنقص كبير فى الفيتامينات والمعادن والحديد والبروتينات إذا استر عليه.
- يؤدى أحيانا إلى ضمور العضلات.
- عند التوقف عنه يستعيد الجسم الوزن المفقود.

نظام فصل المغذيات:
- يعتمد على عدم مزج النشويات مع اللحوم أو النشويات مع الدهنيات فى الوجبة الواحدة لتحسين عملية الهضم.
- يسمح بتناول كميات كبيرة من الدهون.
- لا يوجد تفسي علمى يؤيد هذا النظام.
- هضم المأكولات لا يتأثر بنوع المغذيات.
- قد يعرض للإصابة بمرض تصلب الشرايين.

النظام البروتينى:
- يعتمد على تناول البروتين على هيئة مسحوق او عن طريق الغذاء(اللحوم, الدجاج, البيض)
- خالى من الدهون والنشويات.
- غالى الثمن وطعمه غير مستساغ.
- يحمل الكليتين (مصفاة الجسم) عبئا للتخلص من رواسب البروتين.
- يحدث خللا فى حرق الطاقة أو السعرات الحرارية.
- يفقد الجسم الكالسيوم والفيتامينات الموجودة فى الحليب والفاكهة والحبوب.

مخاطر الأنظمة العشوائية:
- تؤدى الى خسارة 75% من الكتلة العضلية والماء فى الجسم و25% من الدهون فقط.
- عملية استرداد الوزن حتمية بمجرد العودة الى العادات الغذائية السابقة.
- نقع فى حلقة مفرغة من خسارة الوزن لنعود ونكتسبه مما يسبب الاحباط.
- تضعف قدرة الجسم على حرق الطاقة فيصعب عليك خسارة الوزن حتى مع أصعب الأنظمة المنحفة.
- على المدى الطويل تسبب فقر الدم ونقص الكالسيوم.

والآن بعد ان تعرفنا على بعض انظمة الرجيم الخاطئة ,
كيف أتاكد من ان نظام الحمية مناسب لى؟
- يجب أن يكون مناسبا لعمرك, وضعك الصحى, تكوين جسدك(الطول ,الوزن,البنية) ويأخذ بالاعتبار مأكولاتك المفضلة.
- يجب ان يؤمن مغذيات من جميع المجموعات الغذائية الخمسة الموجودة فى الهرم الغذائى.
- الإحساس بالجوع يدل على ان النظام غير مناسب لك ,ولكن يجب ان نفرق بين الجوع والرغبة فى تناول الطعام.
 - خسارة الوزن السريعة والكبيرة غير مستحبة فى الأنظمة الغذائية المنحفة لأنه من المؤكد ان الوزن المفقود سيعود بسرعة.
- النظام الغذائى الناجح هو الذى يمكن أن تتبعهىطيلة حياتك ولا يمنعك من متابعة حياتك الإجتماعية بصورة طبيعية.
- نظام الحمية ليس عقابا ولكن كلما كانت الأطباق شهية والنظام مريحا كان ذلك دليل نجاح النظام.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق